نجوى سالم




 ولدت في يوم 17 نوفمبر 1925 واسمها الأصلي نظيرة موسى شحاتة من أب لبناني الأصل وأم أسبانية يهودية بدات خطواتها الاولى مع نجيب الريحانى ثم عملت مع بديع خيرى فاشتركت في تمثيل مسرحية “حسن ومرقص وكوهين” وقامت بدور ابنة كوهين ثم عملت فى العديد من مسرحيات الريحانى ومن اعمالها الاخرى "صديقى اللص" و"موزة و3سكاكين"، الريحانى وبديع خيرى حصروها فى دور الدلوعة الشعبية .
من الفنانات اللاتي اشتهرن بخفة الظل وبطريقة خاصة في الأداء لذلك وجدت في الفرق المسرحية الكوميدية طريقًا جعلها إحدى نجمات تلك الفترة وأول ظهور لها على المسرح كان في مسرحية استنى بختك أمام نجيب الريحاني.
 انتجت مسرحيات للتليفزيون من اخراج عبدالمنعم مدبولى ومن بينها :"لوكاندة الفردوس" و"جنان وسلك ودكتور" تزوجت من الناقد الراحل عبدالفتاح البارودى وكرمها الرئيس انور السادات و امر بصرف معاش استثنائى لها .
في سنواتها الأخيرة اصيبت نجوى سالم بمرض نفسي حيث "هيئ لها أن هناك من يسعى لاغتيالها بسبب كونها يهودية الأصل"، رغم كونها قد أعلنت إسلامها وقد توفيت في يوم 12 مارس عام 1988 ودفنت فى مقابر البساتين حسب وصيتها .
نجوى سالم هى الفنانه المصريه الوحيده التى حصلت على  درع " الجهاد المقدس " على دورها الوطنى فى حرب الاستنزاف لجهودها لحث المصريين علي القتال بعد نكسة 67 و جهت الدعوة لابطال حرب اكتوبر لحضور مسرحها و كانت تقف مع اعضاء فرقتها  لتحية الابطال بالورد و بالتصفيق .
هي الفنانة الوحيدة التي كانت تزور الفنان عبد الفتاح القصري في فترة مرضة الأخيرة وتعتبر  الفنانة الوحيدة التي سارت فى جنازته  في 6 مارس 1964.
رصيدها الفنى على مدار 30 عاما 13 مسرحية و 14 فيلم .




0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

المتابعون