ثريا فخرى



فنانة لبنانية ولدت عام  1914 في مدينة زحلة بلبنان لأسرة متوسطة الحال حيث كان والدها يعمل في تجارة الأقمشة عشقت  التمثيل منذ صغرها لذلك التحقت بفرقة التمثيل المدرسية وكانت وهى طفلة تقوم بالتمثيل حيث تجسد دور الام بنجاح فى الحفلات المدرسية .
وبعد ان انهت دراستها الابتدائية التحقت بالعمل كممثلة في احدى الفرق التي كانت منتشرة في لبنان في ذلك الوقت .
 ثم حضرت الى مصر مع والدها بعد ان صفى تجارته هناك وهي في الخامسة والعشرين من العمر وأقامت معه في الإسكندرية ثم التحقت بفرقة علي الكسار واستمرت في التمثيل حيث قدمت حوالي  32مسرحية وعدداً هائلاً من الأفلام اشتهرت فيها بدور الأم والمربية الطيبة.
لى جانب العمل المسرحي قدمت الفنانة "ثريا فخري" العديد من الأعمال السينمائية، وكان أول أدوارها في فيلم "العزيمة" عام 1939م، ثم "فتش عن المرأة" عام 1940م حيث اشتهرت بتجسيد شخصيتي الأم والخاطبة. تجاوزت أعمالها السينمائية الـ54 فيلماً، من أبرزها و"فتاة متمردة" و"صلاح الدين الأيوبي" و"ممنوع الحب" و"المتهمة" و"العريس الخامس" و"البؤساء" و"خاتم سليمان" و"الحبيب المجهول" و"أم رتيبة" و"ملك البترول" و"رجل بين امرأتين" و"الورثة" و"رباب" و"الشريدة" و"الحب الأول" و"الخير والشر" و"نار في صدري" و"ليلة الزفاف" و"الحياة حلوة".
لم نراها شابه قط . جسدت دور الام فى أهم الافلام . كما جسدت دور السيدة الراقية . وساعدتها ملامحها على تميزها . كما كانت لها ضحكة ذات نبرة خاصة .
اما على الصعيد الشخصي تزوجت "ثريا فخري" محاسب الفنانين "محمد توفيق" ولم توفق في زيجتها الأولى ومن ثم تزوجت من شاب مصري يدعى "نبيل دسوقي" وعاشت معه حوالي عشر سنوات الى ان توفي بمرض خبيث ثم تزوجت من بعده من زميل لها يدعى "فؤاد فهيم" كانت التقت به اثناء تصوير فيلم "هارب من الزواج" وعاشت معه سبع سنين الى ان توفي بعد ان ترك لها ثروة لا بأس بها وقد ضاعفتها نتيجة عملها الفني الا ان الثروة ذهبت الى وزارة الأوقاف لأنه لم يكن لها وريث بعد ان توفيت في  23 فبراير من العام 1966.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

المتابعون