يوسف ادمون تويما



اشتهر بدور الجواهرجي او الخواجة في الافلام العربية ...
ممثل مصري من أصل لبناني ولد فى 10 ديسمبر 1897 يتحدر من أسرة لبنانية كانت تقيم في مصر، إذ كان والده سليم تويما موظفا في الحكومة المصرية، ولعل ابنه يوسف أدمون قد ولد في مصر أثناء إقامة أبيه في القاهرة، حيث كان يقطن في ميدان رمسيس.
وقد تلقى أدمون تويما دراسته في المدارس الفرنسية، وأجاد اللغة الفرنسية إجادة تامة كواحد من أبنائها، إلى درجة أنها أثرت في لغته العربية كتابة وقراءة ونطقا، فكان يكتب أدواره العربية باللغة الفرنسية، ثم يلقيها بتلك اللكنة الأجنبية التي اشتهر بها في المسرح والسينما فكانت ادواره المسرحية في أيام الشباب تتفق مع شخصيته الطبيعية في الحياة، من حيث المظهر والأداء، الذين يوحيان بأنه شاب أجنبي .
 عمل مدرساً غى المدارس الفرنسية بالقاهرة ، وعمل بالإدارة المسرحية ، قام بتأليف المسرحيات وترجمتها ، وعمل فى مسرح جورج أبيض ، وافتبس الكثير من الافلام  وساعد في كثير من ترجمات الروايات الفرنسية الي عربية وساعد في كثير من مسرحيات "زكي طليمات ويوسف بك وهبي " .
شارك أدمون تويما في أكثر من 115 فيلما، منها: «الخمسة جنيه، مصطفى كامل، مغامرات اسماعيل ياسين، ظلموني الحبايب، فتاة شاذة، قلب في الظلام، حكاية حب، ايام الحب، من أين لك هذا، دعاء الكروان» وكان آخر أدواره على الشاشة فى تلك الشخصية الفريدة، دور مدرس اللغة الفرنسية في فيلم «نادية» عام 1969.
ومن المفارقات العجيبة أن هذا الدور، كان هو دوره في الحياة بجانب عمله الأدبي والفني، لأنه كان يقوم بتدريس اللغة الفرنسية، لكثير من كبار الفنانين والفنانات والشخصيات المعروفة من أهل الفن، فكنت تراه في أيامه الأخيرة، وهو على أبواب الثمانين يتأبط كتبه، ليقدم الدروس الخصوصية في اللغة الفرنسية، لنخبة مختارة من تلاميذه الكبار والصغار.

فقد خدم هذا الرائد اللغة الفرنسية بجانب الخدمات التي قدمها للمسرح المصري والسينما المصرية ثم التلفزيون خلال اكثر من نصف قرن من الزمان وقد توفى فى 5 أغسطس 1975 .






0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

المتابعون