كمال ياسين


البطل الصامت .... !!!
 اشتهر بادوار البطل الوطنى ....
ممثل مصرى  من مواليد عام 1924 بمدينة المنصورة تخرج في معهد الفنون المسرحية، وبدأ مؤلفاً إذاعياً عام 1949 سواء لمسلسلات إذاعية مثل: مصرع كليوباترا، فين العريس، رحلة الليل، أو لثماني برامج مثل: دون كيشوت الجديد، الظروف تحكم،درس الدراما المسرحية في مركز الفنون بمدينة «ستراسبوج» الفرنسية وعمل بفرقتها المتجولة في الإلزاس واللورين، وعاد إلى مصر بعد حصوله على دبلوم مسرح الأمم عام 1961.

اشترك في في فرقة المسرح الحر عام 1950 ، ثم تحول إلى الإخراج عام 1956 حيث أخرج العديد من المسرحيات من بينها :
( الناس اللي تحت ، زقاق المدق ، قصر الشوق ، الزوبعة ، الحارس ، الخرتيت ،  البيجاما الحمراء ،  أولادنا في لندن).
وتقلد عدة وظائف بالمسرح الموسيقي بداية من الرقيب، مروراً بالخبير الفني ثم مخرجاً بمؤسسة المسرح والموسيقى عام 1963، ومدرساً لمادة التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية في نفس العام، ثم مديراً للمسرح الكوميدي، فخبيراً للشئون الدرامية في هيئة المسرح عام 1971 ، ومديراً لمسرح الحكيم، وأخيراً مدير قطاع المسرح في مؤسسة السينما والمسرح والموسيقى عام 1977.

 قام بالتمثيل في عدد من الأفلام  من أبرزها : الليلة الأخيرة ، ثمن الحرية، غروب وشروق ، قبل سن الانتحار ، بورسعيد
 ومن منا لايتذكر دوره فى فيلم رد قلبى فى دور سليمان  أحد الضباط الأحرار مع شكري سرحان و دوره كخطيب لبنى عبد العزيز فى فيلم انا حرة و الذى ترفض الزواج منه بسبب تزمته و رفضه لتحررها و دور المحب الصامت فى فيلم موعد مع السعاده مع فاتن حمامة وعماد حمدى .

وقدم مسلسلات «أحلام الفتى الطائر»، «هارب من الأيام».
 قدم للمسرح القومي بعض المسرحيات الممصرة من بينها : ( زهرة الصبار , نمرة 2 يكسب ، البيجاما الحمراء )
فنان محترم شارك فى القليل من الافلام  بسبب اتجاهه للمسرح و لم يقوم ابدا ببطولة فى السينما و لكن ادواره الصغيرة لا تنسى .
وقد رحل عن عالمنا في 3 أغسطس عام 1987.







0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

المتابعون